تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
نموذج التصميم الحسي الخاص بالتعليم الالكتروني: نتائج أولية
Kansei Design Model for E-Learning: A Preliminary Finding.
 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : تلعب العاطفة الإيجابية دوراً مهماً في عملية التعلم. لقد ركز الباحثون السابقون على أهمية العاطفة الإيجابية في التعلم الفعال. وعلى الرغم من أن الباحثين قد قاموا بتوثيق وجود علاقة بين العاطفة والتعلم الالكتروني، إلا أن القليل من الدراسات قد قامت بمناقشة تجارب المستخدمين العاطفية خلال عملية التفاعل مع مواد التعلم الالكتروني. ولذلك، فإن الورقة البحثية الحالية تقوم بتسليط الضوء على أهمية العاطفة ، كما تهدف إلى ربط تجربة المستخدم العاطفية في التعلم الالكتروني من أجل التقريب بين تصميم التفاعل ، والمحتوى والواجهة الخاصة بمواد التعلم الالكتروني. وخلال المرحلة التجريبية، قمنا باعتماد أسلوب الهندسة الحسية (KE) والتي أثبت نجاحه في ربط العاطفة مع خصائص تصميم المنتجات. يتم استخدام أسلوب الهندسة الحسية في هذا البحث لترجمة مشاعر ورغبات المستخدمين في عناصر التصميم الخاصة بالمقرر الالكتروني. تشمل الأدوات المستخدمة في هذا البحث عشرة مقررات الكترونية خاصة بقواعد البيانات، و478 صفة تم استخدامها لتمثيل التجارب العاطفية لدى المستخدمين. عدد الأشخاص الذي أجريت عليهم الدراسة 36 طالباً من طلاب مرحلة البكالوريوس من أحد المعاهد العامة للتعليم الجامعي، في ماليزيا. ترشدنا النتائج التي تم التوصل إليها إلى تطوير نموذج التصميم الحسي ، والذي يهدف إلى تقديم ارشادات للمعلمين والمصممين تتعلق بهندسة التجارب العاطفية الإيجابية، وذلك للطلاب الدارسين في بيئة الكترونية عبر شبكة الإنترنت. لقد تم استهداف التجربة العاطفية وذلك من أجل مساعدة ، ليس فقط للطلاب الماهرين، ولكن للطلاب ذوي المستويات الضعيفة، عن طريق تعزيز تجاربهم التعليمية. لقد ركزت الأبحاث الأخيرة على تسليط الضوء على الحاجة إلى أساليب جديدة للتعرف على الطلاب ذوي المستويات الضعيفة ، بالإضافة إلى دعم عملية التعلم لديهم. ولذلك فإن عملية التعرف على نموذج التصميم العاطفي الجيد الخاص بالتعلم الالكتروني سوف يساعد في القيام بتعلم أفضل، ليس للطلاب المجتهدين فقط، وإنما للطلاب ذوي المستويات الضعيفة أيضاَ. كما تعرض الورقة العلمية الحالية النتائج الأولية التي تم التوصل إليها من خلال التجربة الأولى التي تقم القيام بها من قبل الباحثين. تشير النتائج إلى أن الصفات الرئيسية للتجارب العاطفية الخاصة بالتعلم الالكتروني، بالإضافة إلى عناصر التصميم الخاصة بالمقررات الالكترونية، قد ارتبطت بتلك المشاعر والعواطف. علاوة على ذلك، فإن الورقة العلمية الحالية تناقش بشكل مختصر نموذجاً مقترحاً للتجارب العاطفية الإيجابية الخاصة بالتعليم الالكتروني؛ حيث تصف أسلوب الهندسة الحسية الذي تم اعتماده في هذه الدراسة؛ بالإضافة إلى عرض التحليلات والنتائج ، وشرح مختصر للتوجهات البحثية المستقبلية. 
اسم المؤتمر : Proceeding of the 10th European Conference on e-Learning (ECEL-2011), 
الفترة : من : 00 هـ - إلى : `00 هـ
من : 11 نوفمبر 2012 م - إلى : 12 نوفمبر 2012 م
 
سنة النشر : 1433 هـ
2012 م
 
عدد الصفحات : 12 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : Brighton Business School, University of Brighton, Brighton, UK 
الجهة المنظمة : University of Brighton, UK 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, June 25, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
Fauziah RedzuanRedzuan, Fauziah باحثماجستير 
Anitawati Mohd LokmanLokman, Anitawati Mohdباحثدكتوراه 
Zulaiha Ali OthmanOthman, Zulaiha Aliباحثماجستير 
Salha AbdullahAbdullah, Salha باحثدكتوراهsalhaabdullah@yahoo.co.uk

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 34889.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث