تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
نظام مستودع اتحادي لأعادة استخدام الكائنات التعليمية ذات المعايير المختلفة
FEDERATED REPOSITORY FOR REUSABILITY OF DIFFERENT STANDARDS LEARNING OBJECTS
 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : مقدمة: نظر لازدياد شبكات الحاسوب واستخدامها في العديد من المجالات كمجال نظم المعلومات ونظم الإدارة والأنظمة التعليمية. تعتبر الحاجة إلى إعادة استخدام ومشاركة المصادر هي الحل الذي سيمكن مستخدمي تلك الأنظمة من إعادة استخدام ومشاركة المصادر المتوفرة في بناء واختبار الأنظمة الخاصة بهم والبحث فيها. تعتمد المؤسسات التعليمية حالياً على تطبيقات التعليم الالكتروني في بناء الأنظمة التعليمية. يتزايد استخدام التعليم الالكتروني مع تزايد استخدام الحاسوب وتقنيات الإتصالات. بالإضافة إلى أن العديد من الأنظمة التعليمية الحديثة قد قامت ببناء مصادرها التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة الخاصة بتخزين واسترجاع المواد التعليمية (الكائنات التعليمية). وبالتالي، فلا بد من توفر أساليب محددة للبحث واستخدام ومشاركة تلك الكائنات التعليمية. من بين تلك الأساليب استخدام بما يسمى ب "البيانات الوصفية metadata" حيث تقوم تلك البيانات بتقديم توصيف تعريفي للبيانات كوصف ملف (xml) لمحتوى ملف فلاش ، أو لمحتوى ملف فيديو، أو لوصف صورة أو عرض تقديمي أو حتى لوصف مزيج من تلك الملفات. ولذلك فأننا سنركز في هذا البحث على كيفية إعادة استخدام ومشاركة المصادر التعليمية من خلال استخدام البيانات الوصفية. سنقوم باستخدام البيانات الوصفية الخاصة بالمصادر التعليمية في عملية البحث على تلك المصادر. تم إنشاء تلك البيانات الوصفية باستخدام صيغة توصيف المصادر (RDF) أو باستخدام نسق (XML). يتوفر هنالك العديد من المعايير التي تم بناؤها لتعريف عناصر ملفات البيانات الوصفية الخاصة بتعريف الكائنات التعليمية، كمعيار (DC) ، ومعيار (IEEE-LOM)، ومعيار (MARC) ومعيار (MODS) ومعيار (SCORM). 
المشرف : Prof. Fathy Al-bouraey Eassa 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
عدد الصفحات : 92 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, June 25, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فتحي البرعيElbouraey, Fathy باحث رئيسي fathy55@yahoo.com
موسى الصعيديAs-saedi, Musa باحث مشارك  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 33794.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث