تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مؤتمر 
عنوان الوثيقة :
نظام تعليم الكتروني عبر الإنترنت لتعليم الذكاء الإصطناعي يتميز بأتمتة المحتوى التكيفي
AACWELS: Automated “Adaptive Content” Web Based E-learning System For Teaching AI
 
الموضوع : تعليم الكتروني تكيفي عبر الإنترنت 
لغة الوثيقة : الانجليزية 
المستخلص : تكتسب تطبيقات الواقع الإفتراضي في التعليم الإلكتروني شعبية واسعة في عصر تقنية الويب ثلاثية الأبعاد Web3D. وكمثال على هذه التطبيقات استخدام الملموسات الإفتراضية في الرياضيات حيث بالإمكان استخدامها في تدريس الطلاب في المدارس والجامعات وبدون تكاليف اقتصادية كبيرة. تخول هذه الطريقة الطلاب من تعلم العمليات الرياضية كاملة عن طريق توليد الكائنات ديناميكا بالحاسوب بكل سهولة ويسر، بحيث يتمكن الطلاب من ادراك المفاهيم الرياضية المجردة عن طريق الممارسة العملية. في هذه الورقة العلمية ، سنقوم بتقديم وتنفيذ نموذج رياضي افتراضي ملموس معتمد على تعليم الواقع الافتراضي. وسوف يتم تقديم نظرية المعرفة الخاصة بنموذج تعليم الواقع الإفتراضي. وسوف يتم تقييم الأداء للملموسات الإفتراضية لعدة حالات تمت دراستها. يستطقب التعليم المعتمد على الإنترنت في الوقت الحاضر أعداداً كبيرة من المتعلمين ، حيث يتميز بإيجابيات كثيرة مقارنة بطرق التعليم التقليدية. ومؤخراً ظهر هناك العديد من الباحثين الذين يجمعون على حقيقة أن المواد التعليمية لا يجب أن تعكس أسلوب المعلم فقط بقدر ما يجب أن تكون مصممة لتلبية حاجيات التعلم لدى مختلف أنواع الطلاب وتلبية احتياجات كافة الأساليب التعليمية المختلفة. ما زالت هذه العملية في طور التحسين والتطوير ، وهناك بعض المشاكل التي تحتاج إلى حل ومن ضمنها التكييف بين المحتوى التعليمي و أسلوب التعلم لدى الطلاب. في هذه الورقة العلمية ، اقترحنا تصميم وتنفيذ نظام تعليم الكتروني عبر الإنترنت لتعليم مواد الذكاء الإصطناعي يتميز بأتمتة المحتوى التكيفي. يستخدم هذا النظام تصنيف محتوى منهج تكيفي مبني على استبيان فيلدر Felder المعدل المعتمد أساساً على خصائص الأساليب التعليمية المستخدمة من قبل هوني ومامفورد Honey & Mumford. النموذج المتقترح يحاول التكيف حسب اسلوب المستخدم. ويتم تصميم محتوى الدروس حسب حاجيات كل المستخدمين آخذين في الحسبان الأساليب التعليمية المحددة وكذلك دافعية التعليم نحو المادة التعليمية. مبادئ هذا النموذج تعتمد على استراتيجية تربوية وعوامل الدافعية ذات الخلفية النفسية القوية. وهناك شرح لهذا النظام على الموقع http://www.aicurriculum.org. وتبين نتائج أداء النظام أنه بالإمكان توسيع هذا النظام وبأن بإمكان الطلاب التعليم وتحسين العملية التعليمية عن طريق استخدام هذا الأسلوب ومن هنا زيادة الاستيعاب العام. 
اسم المؤتمر : Econf3 
سنة النشر : 1431 هـ
2010 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
مكان الانعقاد : البحرين 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, May 30, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبد الحميد رجبRagab, Abdul Hamid باحثدكتوراه 
أبو بكر باجنيدBajnaid, Abubakr باحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29815.docx docx 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث