كلية الحاسبات وتقنية المعلومات-علوم حاسبات

Skip Navigation Links

ماهو تخصص علوم الحاسوب ؟

 

تاريخ برنامج علوم الحاسبات :

لقد تطورت علوم الحاسبات بسرعة إلى أن أصبحت فرعاً معترفاً به ضمن الأقسام الأكاديمية المختلفة. فبداية ظهورها كان في عقد السبعينات حيث تطورت في قسمي الهندسة والرياضيات . ولكنها برزت وترسخت خلال عقد التسعينات وذلك عندما قدمت تطويراً ملحوظاً للأبحاث والإبتكارات التي تخطت الأسس النظرية والخوارزمية إلى تطورات مذهلة في مجال الروبوتات الآلية والأنظمة الذكية وعلوم المعلومات الحيوية.

وخلال عقد التسعينات أيضاً، واجهت أقسام علوم الحاسبات طلبات غير مسبوقة . فاحتياج المنشأت الصناعية لخريجي علوم حاسبات مؤهلين تعدت العرض المتوفر بشكل كبير . عند ذلك ازداد عدد الطلاب المنضمين إلى برامج علوم الحاسبات بشكل هائل ، مما أدى إلى الضغط بشدة على قدرة أقسام علوم الحاسبات على التعامل مع هذه الأعداد المتزايدة .

مجال تخصص علوم الحاسبات :

الجزء المظلل في الرسم التالي يوضح مجال الإهتمام الخاص بعلوم الحاسبات .

 عملية تأهيل الطلاب في ظل برامج علوم الحاسبات :

إن برامج علوم الحاسبات مصممة لكي تناسب الطلاب الراغبين بأن يصبحوا متخصصين في مجال علوم الحاسبات وكذلك للطلاب المتطلعين إلى مواصلة دراسات عليا في هذا التخصص و للراغبين أيضاً في تولي مناصب في البحث العلمي في هذا المجال وكذلك الذين يرغبون في التعاون مع فروع معرفية أخرى مرتبطة بهذا التخصص .

وعموماً فيمكن القول بأن برامج علوم الحاسبات تهدف إلى تأهيل الطلاب لشغل الثلاث المسارات المهنية التالية :

1- تصميم وتنفيد البرمجيات : ويندرج تحت هذا المجال أوجه أخرى من أوجه تطوير البرمجيات كتطوير صفحات الويب ، وتصميم الواجهات البرمجية ، والبرمجيات المتعلقة بالجوانب الأمنية ، وكذلك علوم الحاسوب المتنقلة. 

 

 

 

ويمكن القول بأن هذا المسار هو الذي يختاره أغلب خريجي علوم الحاسبات والفرص المهنية لهذا المسار تتنوع بشكل واسع لتضم بيئات متعددة بما فيها الشركات البرمجية صغيرةً كانت أم كبيرة ، وشركات خدمات الحاسوب وكذلك المؤسسات الكبيرة بكافة أنواعها (سواءً كانت صناعية ، حكومية ، مصرفية ، صحية ...الخ)

 

2- ابتكار طرق جديدة لاستخدام الحاسوب : وهذا المجال يهدف إلى ابتكار تطبيقات جديدة لتكنولوجيا الحاسوب . فتطور مجال علوم الحاسبات الخاصة بالشبكات وقواعد البيانات وواجهات المستخدمين أدى إلى تطوير الشبكة العنكبوتية . وما زال الباحثون يعملون الآن في مجال علوم الحاسبات وبالتعاون مع علماء من مجالات آخرى وذلك لجعل الروبوتات الآلية مساعدات أكثر ذكاءً وواقعية ، وكذلك استخدام قواعد البيانات في إنشاء نظم معرفية جديدة ، واستخدام الحواسيب في المساعدة على فك شفرة أسرار الحمض النووي الخاص بالإنسان.

3- تطوير طرق أكثر فعالية في حل المشاكل الحاسوبية : وهذا المجال يضم تطوير أو تطبيق نظريات علوم الحاسوب والمعرفة الخاصة بالخوارزميات للوصول إلى أفضل الحلول الممكنة للمشاكل الحاسوبية الصعبة . حيث يقوم المتخصصون في هذا المجال بتطوير طرقاً فعالة لحل مشاكل الحاسوب ، فمثلاً يقوم علماء الحاسوب بتطوير أفضل الطرق الممكنة لتخزين المعلومات في قواعد البيانات ، و ارسال البيانات عبر الشبكات أو عرض صوراً معقدة على الحاسب الآلي .

وهناك مساراً مهنياً رابعا يقوم باستمالة خريجى علوم الحاسبات على الرغم من عدم استهداف هذا المجال من قبل برامج علوم الحاسبات ، ذلك المسار المهني هو تخطيط وادارة البُنى التحتية التقنية والتي تدخل أساساً ضمن اهتمامات برامج تقنية المعلومات.

مهام ومسئوليات متخصصي علوم الحاسبات :

يجب على متخصصي علوم الحاسبات أن يكونوا مستعدين للعمل في سلسلة واسعة من الوظائف التي تضم مهناً تتدرج من الأعمال النظرية إلى تطوير البرمجيات . عليهم كذلك القيام بتصميم وتطوير كل أنواع البرمجيات إبتداءً من البُنى التحتية للأنظمة ( أنظمة التشغيل ، برامح الإتصالات ...الخ) ومروراً بتقنيات التطبيقات البرمجية (مستعرضات الانترنت ، قواعد البيانات ، محركات البحث .... الخ).



روابط الوصول السريع

قسم تقنية المعلومات

 

قسم نظم المعلومات

 

ما هو تخصص تقنية المعلومات ؟

 

 

 

ما هو تخصص نظم المعومات ؟

 

 

 

 

خريطة الموقع


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/15/2012 11:19:31 AM